تتعدد أنواع الكتب حيث لكل نوع فائدته و استخدامه

0 تصويتات
سُئل في تصنيف معلومات عامه بواسطة منبع العلم

تتعدد أنواع الكتب حيث لكل نوع فائدته و استخدامه ؟

تتعدد أنواع الكتب حيث لكل نوع فائدته و استخدامه .

تتعدد أنواع الكتب حيث لكل نوع فائدته و استخدامه

 

فإن قراءة الكتب مفيدة لعقلك بالكثير من الأشياء سواءً لتحسين الذاكرة أو تنمية مهارات التواصل لديك واكتساب معرفة قيمة وتعتبر هذه من فوائد قراءة الكتب والروايات، واختلاف أنواع الكتب يختلف في مدى الفائدة التي يقدمها لك والمعنى والرسالة الموجهة فكتب السيرة الذاتية تختلف فائدتها عن كتب التاريخ مثلًا.

         أنواع الكتب 

-السيرة الذاتية.

-الخيال التاريخي.

-المذكرات.

-الطبخ.

-التنمية الذاتية.

-الخيال العلمي.

-الجريمة والإثارة.

-الكلاسيكية.

-المسرحيات.

-القصص الحقيقة.

الحروب.

-المأساة.

-الخيال.

-الرعب.

-الفكاهة.

-الكاريكاتير.

وبشكل إجمالي فإن أنواع الكتب تُقسم إلى كتب واقعية، وكتب خيالية، فأما الكتب الواقعية هي :

_ السيرة الذاتية. الحقائق، التاريخ، المذكرات، الطبخ، التنمية الذاتية، القصص الحقيقة، الحروب، وكتب الخيال هي : الجريمة والإثارة، الكلاسيكية، المسرحيات، المأساة، الخيال، الرعب، الفكاهة، الخيال العلمي، المسرحيات، الكاريكاتير، فإن كل نوع من أنواع هذه الكتب له تعريفه وأسلوبه وسرده للأحداث بشكل مختلف عن أي نوع آخر من الكتب، ولكل نوع عشاقه ومحبيه فتجد أغلب الشباب يميلون لكتب الخيال وكتب التنمية الذاتية بينما في الأعمار الأكبر سنًا تجدهم يهتمون بكتب السير الذاتية والتاريخ والحقائق، دعنا نقل أن لكل مرحلة عمرية تفضيل مختلف لأنواع الكتب وكذلك كل شخص ينفرد بإعجابه بكتب معينة يستمر في القراءة بها ولا يميل لأنواع أخرى، ولكن المهم أنه يقرأ لأن القراءة تساعد على تحسين مهارات التواصل والذاكرة وكذلك الحد من التوتر وتُعطيك الكتب صفة النضج لأنك تمر بتجارب أناس اخرى وحياتهم وتصرفاتهم فتتعلم منهم ولا تقع في أخطاءهم وإذا وقعت فأنت تعلم كيف تتصرف في هذا الموقف عن طريق قراءتك لتلك الكتب التى تخرجك من المأزق دائمًا لما ساعدتك عليه هذه الكتب من نضج وتجارب وخبرة حتى لو كانت غير معايشة واقعيًا.

 السيرة الذاتية : هي كتب خاصة بحياة شخص معين بكل ما عايشه فيها من تجارب وخبرات وإنجازات وإخفاقات وعلاقات ومآسي وأفراح فتعد كتب السيرة الذاتية من أنواع الكتب الشخصية والحميمية للغاية، ويمكن أن تكون كتب السير أن يكتبها الشخص نفسه مثل: السيرة الذاتية ليوغي لصاحبها باراماهانسا يوغاناندا، أو يكتبها كاتب آخر عن هذه الشخصية مثل: ديانا: قصتها الحقيقية ' أندرو مورتون.

 الخيال التاريخي : هي واحدة من الكتب الحديثة التي يحكي الكاتب عن أحداث تدور في الماضي وكيف حدثت و تبعاتها ونتائجها على المستقبل وما التغيير الذي أحدثه هذه الأحداث التاريخية القديمة ومثال على هذه النوع هو كتاب قصة مدينتين لتشارلز ديكنز.

 المذكرات : تتشابه كتب المذكرات مع السير الذاتية لكن الفارق بينهم أن السير الذاتية عامة لحياته بأكملها، أما المذكرات فهي غالبًا ما تُركز على حدث معين أو تجربة معينة. على سبيل المثال مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي كانت عن حرب أكتوبر فهي تخص أحداث معينة.

 الطبخ : تحتوي كتب الطبخ على عدد كبير من الوصفات الشهية وتعليمات الطبخ ولكل كتاب طبخ نوعه فإما أن يكون مجرد كتاب يحتوي على وصفات طعام عشوائية، أو يختص بوصفات أطعمة دولة معينة، أو تجارب الكاتب في الاطعمة.

 التنمية الذاتية : تساعد كتب التنمية الذاتية على تحسين المهارات في الحياة مثل : الصحة النفسية والبدنية، كيفية التعامل مع الأموال، كيف تكسب صديق، كيف تطور نفسك بشكل أسرع دون ملل وينبغ في هذه الكتب عدة كُتّاب منهم: ستيف هارفي.

 الخيال العلمي : هو مصطلح شامل للكتب التي تحتوي بين ورقها على التكنولوجيا والعلوم المتقدمة مثل: السفر عبر الزمن، نهاية العالم، استكشاف الفضاء.

 الجريمة والإثارة : تحكي عن جريمة تم ارتكابها من أول لحظة حتى يتم حلها مرورًا بألغاز وتعقيدات ومحاولة لمعرفة من الجاني؟ وغالبًا ما يحاول بطل الرواية حل لغز هذه الجريمة ويأخذك معه في رحلة لا تنتهي حتى معرفة الجاني.

 الكلاسيكية : تعد الكتب الكلاسيكية مجموعة من الأدب القديم لكنه ما يزال يُقرئ حتى الآن ويُدرس بالمدارس والجامعات مثل كتب تشارلز ديكنز وجين أوستن

المسرحيات : تُكتب المسرحيات ليتم أداءها على مسرح التمثيل وليس الكتب ولكن مع شهرة مسرحيات ويليام شكسبير كـ كتب ومسرحيات فقد اتخذ هذا النوع من الكتب في الانتشار إلى هذا اليوم ويحظي شكسبير بالأغلبية القارئة لهذا المسرحيات.

فوائد قراءة الكتب والروايات 

اكتساب المعرفة القيمة.

تعلم الأشياء.

تمرين الدماغ.

تحسين القدرة على التركيز.

تحسين قدرتك على التعاطف.

اكتساب المعرفة القيمة : في وسط عالم الاطلاع على مواقع الانترنت وفيديوهات اليوتيوب القصيرة والطويلة والبوكاست فماذا تعتقد أنه سينفعك أكثر هؤلاء أم الكتب؟ فإن الكتب يكتب لك بها الكاتب ملخص تجربته في هذا المجال على مدار السنين، بعكس الفيديوهات المقدمة لك عن سطح الموضوع وقشوره أحيانًل. لنعرف يجب أن نغوص قليلًا في أعماق المعرفة وهي الكتب، ولذلك السبب فهناك مقولة لـ رولد دال تقول: “إذا كنت ستصل لأي مكان في الحياة، فعليك أن تقرأ الكثير من الكتب”.

تعلم الأشياء : يمكنك تعلم أي شئ من خلال الكتب مثل: التسويق، البيع، الشراء، الأعمال اليدوية،النجاح، إدارة الأموال، إدارة الذات، اللغات فقط حدد ماذا تريد أن تتعلم ثم غص في بحر العلم والكتب وانهل منه ما تشاء من المعرفة.

تمرين الدماغ : حسب الدراسات فإن القراءة تساعد على تحفيز شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في الدماغ وتحسين قدرتك على القراءة، وفي دراسة أخرى لتأثير قراءة الروايات. فإن التوتر الذي تحدثه أحداث الرواية ينشط العديد من خلايا الدماغ، فهناك مقولة للكاتب جوزيف أديسون يقول: “القراءة بالنسبة للعقل كالتمارين بالنسبة للجسد” فهي تحافظ على نشاطك ومستوى تفكيرك ومعلوماتك، فإن الدماغ تتعامل معنا بمبدأ “استخدمها أو تخسرها” كما أن عضلات الجسم إن لم نحافظ عليها بالرياضة فلن تكون بالقوى الكفاية والمطلوبة كذلك أدمغتنا ستكون ليست على قدر المعرفة المطلوبة.

تحسين القدرة على التركيز : في وسط عالم مليء بالأجهزة والمشتتات فأصبح أمر التركيز في عمل واحد صعب للغاية ولكن هناك مخرج واحد للرجوع إلى محاولة التركيز فهي القراءة، فستجد نفسك عند قراءة الرواية تأخذك إلى عالم آخر ولا تستطيع التركيز على شئ غيرها وهذه من فوائد قراءة الكتب فهي تحسن لديك مهارة التركيز على الأشياء “فإذا كنت تريد النجاح فأنت بحاجة إلى التركيز، وإذا أردت التركيز فأنت بحاجة لقراءة المزيد من الكتب”.


 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة منبع العلم
تتعدد أنواع الكتب حيث لكل نوع فائدته و استخدامه

اسئلة متعلقة

موقع منبع العلم ، تجدون فيه آخر الاخبار السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والفنيه ،وجميع حلول المواد الدراسيه ،واللغاز ، وحلول الالعاب .
...