بحث عن نظام المكتبة الذكية الرقمية الإلكترونية

0 تصويتات
سُئل ديسمبر 12، 2022 في تصنيف حل المواد الدراسيه المتوسطه بواسطة منبع العلم

بحث عن نظام المكتبة الذكية الرقمية الإلكترونية

 

بحث عن نظام المكتبة الذكية الرقمية الإلكترونية

مصطلح المكتبة الذكية الرقمية

المكتبة الرقمية أصبحت شكلا من أشكال المكتبة الحديثة التًي تصل للطلاب فًي بيوتهم وأماكن اخرى أو فًي أي مكان يرغبونه فًي العالم ، تاركين بذلك المكان الذي تحوي المصادر المخطوطة والمطبوعة مثل المكاتب التقليدية وقاعات الاطلاع والدراسة التقليدية ، وذلك من خلال الدخول على المكونات المسموح بها عبر النسيج الشبكًي www والتحول من المكتبة التقليدية إلى المكتبة الإلكترونية أو الرقمية أضفى أبعادا على كلمة مكتبة وما نقصده بها، كما أبرز تحولا فًي طبيعة شكل هذه المكتبة والمدى الذي تصل فيه خدماتها والإجراءات التًي يحتاج له الطلاب لتكون مكتبة جامعيه يستفيد منها جميع الطلاب على حد سواء.

مفهوم المكتبة الذكية الرقمية

يقصد بالمكتبة الذكية الرقمية هي تلك المكتبة التًي تشكل المصادر الالكترونية أو الرقمية كل محتوياتها ولا تحتاج لمبنى وإنما لمجموعة من الخوادم servers وشبكة تربطها بالنهايات الطرفة للاستخدام .

إن المكتبة الذكية الرقمية هًي مجموعة منظمة من الكتب الخاصة بالجامعة والمعلومات تصحبها بعض الخدمات الجامعية التي يضيفها الدكاترة او الأستاذة والمعيدين، حثى تكون الكتب والمعلومات مخزنة فًي أشكال رقمية متاحة عبر أحدى الشبكات، وإن العنصر الحاسم فيً هذا التعرف هو أنها معلومات منظمة . ذلك أن تيارا من البيانات إلى الارض من أي قمر صناعًي لا يمكن أن نعدها مكتبة إلا أن نفس هذه البيانات ، عندما يتم تنظمها بصورة منهجه ، تصبح مكتبة رقمية Digital Library Collection

من ناحية اخرى تتفاوت المكتبات الرقمية فًي حجمها من مكتبات بالغة الصغر إلى اخرى بالغة الضخامة ، كما أنها يمكن أن تستخدم أي نوع من أجهزة الحاسبات وأي برمجيات ملائمة فًي هذا الصدد ، وإن المحك الرئيسي هنا هو أن الكتب و المعلومات منظمة على الحاسبات ، وتم إتاحتها عبر إحدى الشبكات ، مع ما صاحب ذلك من إجراءات اختيار الكتب المعلومات وتنظمها ، وارشفتها وإتاحتها للطلاب .

إن أحد أشمل التعريفات الخاصة بالمكتبة الرقمية جاء فًي دراسة شارلز أوبنهم Oppenheim ودانيال سيمشون Smithson والتًي تناولت المكتبة الهبيرة أو المهجنة حيث أكدا على أن المكتبة الرقمية هًي خدمة معلومات تكون فيها كل مصادر المعلومات متاحة بشكل مجهز ومعالج عن طرق الحاسب الآلي ، وتكون فيه الإجراءات الخاصة بالتزود والتخزين والحفظ والاسترجاع والعرض والاستخدام عن طرق استخدام التقنيات الرقمية ايضا. ويؤكدان على أن المصادر فًي المكتبات الرقمية يمكن أن تقسمها إلى تلك التًي صدرت بأشكال غير رقمية كالمخطوطات والمطبوعات والتيً يمكن أن يتم تحولها إلى الشكل الرقمي .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 12، 2022 بواسطة منبع العلم
 
أفضل إجابة

بحث عن نظام المكتبة الذكية الرقمية الإلكترونية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
موقع منبع العلم هو موقع تعليمي ثقافي رائد يسعى موقع manbaelm.com إلى النهوض بالعملية التعليمية من خلال ما يقدمه من حلول للمناهج الدراسية، حيث يتمتع موقع منبع العلم manbaelm بفريق اكاديمي متخصص.
...